اليوم الأحد 22 أكتوبر 2017 - 7:18 مساء
أخر المستجدات:
الأمية في المغرب وفي ميضار بشكل خاص      الطرق الغربية في إدارة المستعمرات العربية      الجبهة كما لم تروها من قبل      الريف، ضرورة وعي برجوازي قومي (الجزء الأول)      الرواية العربية والخيال العلمي(ج3) ذ. الكبير الداديسي      فيلم بعنوان : كلنا مهددون بداء السرطان بالريف      ضرورة اليمين السياسي الأمازيغي المغربي لإنقاذ المغرب من المخزن      خطاب الصراحة والمكاشفة الوطنية      تقييم حقوقي لمئة يوم من عمل حكومة العثماني؟      كيف يقتل الأمازيغ لغتهم بأيديهم: نماذج من أمازيغية الريف      دور الجمعيات في المشاريع التنموية      احتفال بالقراءة في نسخته الثانية بآسفي      تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي      اشادة بالتدخل الملكي ونداء لكل المغاربة مسؤولين ومواطنين بخصوص احتجاجات الريف      الحراك الاجتماعي والمثقف…(أحمد عصيد نموذجا)‎      تكنولوجيا المعلومات.. أفكار وأسرار      بولعوالي يرد على تهمة الانفصال!‎      الحراك الشعبي بالريف مؤشر على التحول العميق في البنية الاجتماعية والثقافية للشعب المغربي ؟      الأغنية التي أبهرت الملايين عن الحراك الشعبي بالحسيمة …      المستشارة ثريا لحرش لوزير الداخلية: ماذا يحدث اليوم في المغرب؟     
أخر تحديث : الجمعة 16 يونيو 2017 - 9:22 مساء

عفو ملكي شامل عن معتقلي الريف في عيد الفطر وزيارة مرتقبة للملك الى الحسيمة

معتقلي حراك الريف سيستفيدون من عفو ملكي سيشمل كل الأفراد دون استثناء بمن فيهم ‘ناصر الزفزافي’ بمناسبة عيد الفطر الذي سيصادف شروع دفاع المعتقلين استئنافهم للأحكام التي صدرت في حق عدد منهم بالحسيمة والدريوش والدارالبيضاء.

مصدرنا الرفيع، افاد أن جهات وضعت ملتمس عفو لدى الديوان الملكي بينهم شخصيات تحظى باحترام الملك فيما ستنضاف ملتمسات اخرى خلال أيام منها ملتمس سيعلن عنه خلال المناظرة الوطنية حول الريف المزمع تنظيمها غداً الجمعة بطنجة بحضور شخصيات من السياسة والفكر والثقافة وحضور إعلامي كبير.

مصدرنا الرفيع، أضاف أن تطرق الرئيس الفرنسي لموضوع الريف مع الملك خلق نوعاً من الاحراج بدواليب الدولة. خاصةً وأن هناك تقارير مغلوطة ترفع عن المتظاهرين لا أساس لا من الصحة، تتهمهم بالانفصال والتخوين، بينما المطالب لا تعدو أن تكون اجتماعية واقتصادية تربو لتوفير فرص الشغل ومستشفى للساكنة فضلاً عن فك العزلة عن المنطقة ببنيات تحتية، والغاء عدد من العوائق التي تقف حجرة عثرة في وجه الاستثمارات بالمنطقة.

ونقلت مصادرنا أن المٓلك محمد السادس غاضبٌ جداً من عدم قدرة حكومة العثماني على التصرف في حالة احتجاجية عادية وهو ما عبر عنه المٓلك للرئيس الفرنسي خلال مباحثاته معه عن قلقه من حالة التوتر بالمنطقة، معلناً أنه سيزور المنطقة خلال أسابيع لتهدئة الأوضاع.

ويواظب المٓلك على قضاء جزء من عطلته الصيفية بشاطئ ‘بوسكور’ الجذاب بالحسيمة كل سنة.

وينتظر أن يعلن الديوان الملكي عن عفو شامل بأمر من الملك عن جميع معتقلي الريف، لبناء جسر جديد من الثقة بين المنطقة والدولة والتي كاد فشل الحكومة في التعامل مع المطالب الشعبية، أن يعمقه الى جرح أعمق من جروح القرن الماضي.

زنقة 20

 

شوهد: 14634 وطنيا، دوليا شوهد: 2383

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع ميضاراليوم الإلتزام بفضيلة الحوار وآدابه وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم، وتجنب إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.