اليوم الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 3:13 صباح
أخر المستجدات:
الأمية في المغرب وفي ميضار بشكل خاص      الطرق الغربية في إدارة المستعمرات العربية      الجبهة كما لم تروها من قبل      الريف، ضرورة وعي برجوازي قومي (الجزء الأول)      الرواية العربية والخيال العلمي(ج3) ذ. الكبير الداديسي      فيلم بعنوان : كلنا مهددون بداء السرطان بالريف      ضرورة اليمين السياسي الأمازيغي المغربي لإنقاذ المغرب من المخزن      خطاب الصراحة والمكاشفة الوطنية      تقييم حقوقي لمئة يوم من عمل حكومة العثماني؟      كيف يقتل الأمازيغ لغتهم بأيديهم: نماذج من أمازيغية الريف      دور الجمعيات في المشاريع التنموية      احتفال بالقراءة في نسخته الثانية بآسفي      تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي      اشادة بالتدخل الملكي ونداء لكل المغاربة مسؤولين ومواطنين بخصوص احتجاجات الريف      الحراك الاجتماعي والمثقف…(أحمد عصيد نموذجا)‎      تكنولوجيا المعلومات.. أفكار وأسرار      بولعوالي يرد على تهمة الانفصال!‎      الحراك الشعبي بالريف مؤشر على التحول العميق في البنية الاجتماعية والثقافية للشعب المغربي ؟      الأغنية التي أبهرت الملايين عن الحراك الشعبي بالحسيمة …      المستشارة ثريا لحرش لوزير الداخلية: ماذا يحدث اليوم في المغرب؟     
أخر تحديث : الإثنين 3 يوليو 2017 - 9:02 مساء

جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر : خسوف وكسوف بالمغرب خلال غشت القادم

تقرير إخباري:
حسب التقديرات والحسابات الفلكية لجمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر ستشهد سماء المملكة المغربية خسوفا كاذبا للقمر وكسوفا جزئيا للشمس خلال غشت الجاري.
وبخصوص الخسوف سيكون جزئيا,ويحدث يوم الاثنين 7 غشت حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر ذو القعدة, وسيبدأ عند الساعة 15:50 بالتوقيت العالمي وسيصل الذروة على الساعة 18:20 وفيه يحجب ظل الأرض %25,2 من قرص القمر, وسينتهي على الساعة 20:50.
وسيكون مرئيا في المناطق التي يظهر في القمر عند حدوثه: جنوب وشرق أسيا وأوروبا وأفريقيا وأستراليا ومعظم الطرف الشرقي لأمريكا الجنوبية وغرب المحيط الباسفيكى والمحيط الهندي وجنوب المحيط الأطلسي والقارة القطبية الجنوبية .
ويستغرق هذا الخسوف بجميع مراحله 5 ساعات ودقيقة واحدة, ويمكن رؤيته في المغرب والدول العربية.

وبخصوص الكسوف سيشهد العالم كسوفا كليا للشمس يوم الاثنين 21 غشت حيث يتفق توقيت وسطه مع توقيت اقتران شهر ذو الحجة.
وهذا الكسوف هو الثاني خلال هذا العام , و يحمل رقم 11 في ترتيب كسوفات الكلية بين عامي 2001 و2100 حيث سيقع 224 كسوفا شمسيا, ستكون كالتالي: 68 كسوفا كليا و72 كسوفا حلقيا و77 كسوفا جزئيا.
أول لحظات الكسوف سيبدأ جزئيا عند الساعة  15:46 بتوقيت غرينتش، فيما يبدأ الكسوف الكلي عند الساعة 16:48حيث بقطع مسارا عرضه 114.7كيلومتر, ويبلغ الكسوف ذروته عند الساعة 18:25 وفيه يغطي قرص القمر 103.1% من قرص الشمس.
وسينتهي الكسوف الكلي عند الساعة 20:02  ,أما الكسوف الجزئي فعند الساعة 21:04 مساءا مع مغادرة شبه ظل القمر سطح الأرض.

ويرى الكسوف على هيئة كسوف كلي في شمال المحيط الباسفيكى والولايات المتحدة الأمريكية وجنوب المحيط الأطلسي, وسيكون هذا الكسوف أول كسوف مرئي من جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية منذ الكسوف الكلي للشمس في 7 مارس 1970 .
وسيستغرق هذا الكسوف بجميع مراحله 5 ساعات و17 دقيقة و32 ثانية ,أما أقصى مدة للكسوف الكلي هي دقيقتين و40 ثانية أي 160.1 ثانية, ويمكن رؤيته جزئيا متزامنا مع غروب شمس ذلك اليوم بالمغرب.
ولعل أبرز ما يُميز الخسوف هو إمكانية رؤيته دون الحاجة لأي معدّات فلكية مثل التلسكوب أو المنظار،حيثُ يظهر واضحاً في السماء بالعين المُجردة،كما لا يُسبب النظر إلى الخسوف أي مشاكل للبصر،وذلك على عكس كسوف الشمس الذي يحتاج إلى نظارات خاصة لحماية العين من التلف.

شوهد: 34039 وطنيا، دوليا شوهد: 3279

أوسمة :

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي موقع ميضاراليوم الإلتزام بفضيلة الحوار وآدابه وقواعد النقاش عند كتابة ردودكم وتعليقاتكم، وتجنب إستعمال الكلمات النابية وتلك الخادشة للحياء أو المحطة للكرامة الإنسانية، فكيفما كان الخلاف في الرأي يجب أن يسود الإحترام بين الجميع ونحيطكم علما أن جميع التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي أصحابها وليس للموقع أي مسؤولية إعلامية أو أدبية أو قانونية، ولا يتحمل مسؤولية ما يُنشر نقلًا عن مواقع أخرى أو بركن آراء حرة.